الوحدة الخامسة/ المعاملات


الدرس الأول :




















أنشطة
    ١ -  المال في الإسلام له نظرة خاصة اكتب ثلاثة جوانب ممايتميز به رؤية الإسلام للمال عند الإنسان في الحياة ؟

    ٢ -   المال في الإسلام وسيلةٌ لا غاية . ما الضّوابط لتحقيق هذه النَّظرة ؟
    ٣ -   ما قيمة الالتزام بآداب البيع ؟
    ٤ -   ما سبب النَّهيُ الوارد في قول النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " لا يبع بعضكم على بيع بعض " ؟




الدرس الثالث/ حرمة الغش







 











أنشطة
 ـ افتتح زيد ورشة حدادة وقام بإعداد الملصقات واللوحات الإعلانية للجمهور وبين لهم أن الجودة شعاره ورضاهم مبتغاه، ونظرا لارتفاع أسعار الإيجارات والأيدي العاملة قلل في الجودة بحيث لا يظهر ذلك مع الناس.
١ ـ ما الحكم الشرعي لتصرف زيد في هذه الوسيلة؟
٢ ـ ماالنتيجة المترتبة للعمل الذي سلكه زيد في تعامله ؟




الدرس الثالث/البيوع المنهي عنها
المعاملات غير الجائزة





درس البيوع المنهي عنها from Marah Najah

ـ أراد محمد أن يشتري من وكالة السيارات سيارة جديدة ولكنه لا يملك المبلغ الكامل فاشترطت عليه الوكالة أن يشتريها من شركة التمويل وحرر لها شيكات بإسم شركة التمويل.
- ما حكم العمل الذي قام به محمد ؟ ولماذا؟
ـ ما الشروط التي يجب أن تتوفر في بيع التقسيط؟



هات من إنشائك ثلاث أمثلةٍ لبيوعٍ فاسدةٍ ،مع ذكر السَّبب .































لمزيد من المعلومات بالصور    
   http://mngooolah.blogspot.com/2014/01/blog-post_22.html


أنشطة
- هات دليلا من القرآن وآخر من السنة النبوية على حرمةالربا.
- بين حالة آكل الربا في الدنيا والآخرة.
- ما الحكمة من تحريم الربا؟
- ما الحلول التي وضعتها الشريعة الإسلامية للحدِّ من الربا؟
- قارن بين المصارف الإسلامية والربوية من حيث الربح والزيادة والفائدة.

هناك تعليق واحد: