الإثنين 2020/04/06
الصف : ثاني عشر (ب)
الخلافات الزوجية
(أسباب و حلول )
الأهداف : يوضح أسباب الخلافات الزوجية ويذكر حلول لها .
إجابات التقويم الختامي
السؤال الأول
- عدم تأهل الزوجين لتحمل مسؤولية الأسرة .
- الاختيار غير المناسب .
- عدم الالتزام بالحقوق والواجبات .
- تدخل أقارب الزوجين في خصوصية الحياة الزوجية .
- السعي إلى تقليد الآخرين .
السؤال الثاني
- التركيز على الإيجابيات ، والتغاضي عن السلبيات .
- إتقان أساسيات الحوار الناجح .
- التفاوض والسعي إلى المصالحة بينهما .
- التحكيم بين الزوجين .
السؤال الثالث
- العادة خاطئة .
- أنصحه وأقول له أن
الإسلام قدس الحياة الزوجية باعتبارها رباطا وميثاقا يقوم عليه صلاح الإسرة وصلاح
المجتمع وقد شرع الإسلام من التشريعات ما يضمن سلامة الحياة الأسرية ومن هذه
التشريعات حفظ أسرار الحياة الزوجية وتحريم إفشائها. ويتناول هذا الكتمان المعاشرة
بين الزوجين وكل الأمور الأخرى الخاصة بهما وقد أثنى الله على النساء الصالحات
بقوله تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا
حَفِظَ اللَّهُ) و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ (إِنَّ مِن أشَرَّ النَّاسِ
عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الرَّجُلُ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ،
وتُفْضِي إِلَيْهِ، ثم يَنْشُرُ سِرَّهَا) . وليس الحفاظ على
الأسرار بين الزوجين مقصور على العلاقة الجنسية فقط بل يشمل كل ما يتعلق بالحياة
الزوجية فقد ثبت ان النبي عاتب ولام زوجاته عندما أفشت بعض الأسرار التي كشفها لها،
قال الله تعالى:( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا
فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ
عَن بَعْضٍ ۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ
الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3) إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
ۖ وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ
الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ (4)) . فأسرار
البيوت كثيرة و متنوعة ومن المحرم نشرها لأن في هذا تهديدا لاستقرار الحياة الزوجية ويؤدي إلى وقوع الخلافات بين الزوجين .
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
تكاتف الجهود الفردية
والجماعية لتأهيل الزوجين فبداية ينطلق هذا الأمر من قناعة ذاتية تنبع من داخل
الفرد المقبل على الزواج فيبدأ بتثقيف نفسه والاطلاع على ما يهمه من أمر دينه
ودنياه ومعرفة الأحكام الخاصة بالزواج خاصة والأحوال الشخصية عامة كما يستفيد من
البرامج والندوات المتعلقة بتأهيل الفتى والفتاة للحياة الزوجية ومتطلباتها.
وتلعب الأسرة دورا
مهما في تأسيس وتنشئة وتربية الشاب والشابة على تحمل المسؤولية والفهم الصحيح
للحياة الزوجية وإزالة الضبابية عن بعض الأمور التي قد تعلق في ذهن الأبناء بسبب
تلقي المعلومات الخطأ من مصادر غير موثوقة.كما أن للمسجد والإعلام
والوزارات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية دورا منوطا بها لتأهيل الشباب و الشابات
للمسؤولية الأسرية باختلاف علاقاتها وموضوعاتها.
السؤال الثاني
تم الإجابة عليه سابقا
السؤال الرابع
الحوار هو جسر التواصل وحبل
الترابط بين الزوجين فإذا تصدع هذا الجسر أو انقطع هذا الحبل يكون من الصعب إصلاح
هذا الخلل.
إن توجيه اللوم
وتبادل الاتهامات يؤدي إلى انعدام لغة الحوار بين الزوجين وكلما كان الحوار هادئا
ومتصلا بين الزوجين كلما زاد ارتباطهما ببعضهما البعض ، وعلى الزوجين أن يتعلما
كيفية إدارة الحوار إدارة ناجحة من غير توتر أو تعسف وتجنب رفع الصوت لأن ارتفاع
الصوت والغضب يغيب لغة الحوار والهدف منه بين الزوجين .
السؤال الخامس
طبيعة الأسرة التي نشأنا فيها وترعرعنا في
كنفها تحدد كثيرا السمات الشخصية والحياتية لأسلوبنا ونمط حياتنا ففي الأسر التي
تمارس السلطوية وتضيع فيها الحدود الشخصية للفرد تجده سواء كان رجلا أو إمراة عديم
الوضوح في إدراك أطر وحدود العلاقة الزوجية ومدى ارتباطها بالآخرين وتدخلاتهم وهذا
النوع من الأسر يعيش حالة من الحدود السائبة التي ليس بها خصوصيات او حفظ للأسرار أواحترام
لكرامة الزوجين.
وبالمقابل هناك أسر
تبرز فيها الفردية المطلقة فينشأ الأبناء فيها محدودي العلاقة بل وقد تنقطع روابط
الدم والقربى مع الأهل بحجة ضمان عدم تدخلهم في شؤونها الخاصة وهذا النوع من
الحدود الزوجية يسمى بالحدود المغلقة وكلا النوعين مضر بالعلاقة الزوجية إذ إن
النسبية والمرونة مطلوبتان للوصول لحالة من التوازن.
وتعد كل من
الحالات الاجتماعية الآتية أكثر تاثيرا وتفاعلا مع تدخل الأهل في الحياة الزوجية
-الابن الوحيد .
- اعتماد الابن
على والديه اقتصاديا (العمل مشترك – ينفق الأب على أسرة ابنه ... التبعية
الاقتصادية ).
- السكن مع أهل
الزوج (أو أهل الزوجة ) في منزل واحد مشترك .
- الشخصية الضعيفة
لدى كل من الزوج أو الزوجة .
- لديه فهم خاطئ
لبر الوالدين .
وبرغم
أنه أمر محبب أن يتدخل أهل الزوج أو الزوجة في الوقت المناسب وبالطريقة التي تساعد
على تقوية العلاقة بين الزوجين واستمرارهما معا خاصة عندما يتعرضان لخلافات بينهما
لكن السؤال هنا: من يضمن أن تدخلهم يحقق ذلك الهدف؟ ومن يحدد الوقت المناسب الذي
يتدخل فيه الأهل؟ والطريقة؟ ثم من يحدد الاشخاص الذين يسمح لهم بالتدخل؟
- التركيز على الإيجابيات ، والتغاضي عن السلبيات .
- إتقان أساسيات الحوار الناجح .
- التفاوض والسعي إلى المصالحة بينهما .
- التحكيم بين الزوجين .
السؤال الثالث
- العادة خاطئة .
- أنصحه وأقول له أن الإسلام قدس الحياة الزوجية باعتبارها رباطا وميثاقا يقوم عليه صلاح الإسرة وصلاح المجتمع وقد شرع الإسلام من التشريعات ما يضمن سلامة الحياة الأسرية ومن هذه التشريعات حفظ أسرار الحياة الزوجية وتحريم إفشائها. ويتناول هذا الكتمان المعاشرة بين الزوجين وكل الأمور الأخرى الخاصة بهما وقد أثنى الله على النساء الصالحات بقوله تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ) و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ (إِنَّ مِن أشَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الرَّجُلُ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ، وتُفْضِي إِلَيْهِ، ثم يَنْشُرُ سِرَّهَا) . وليس الحفاظ على الأسرار بين الزوجين مقصور على العلاقة الجنسية فقط بل يشمل كل ما يتعلق بالحياة الزوجية فقد ثبت ان النبي عاتب ولام زوجاته عندما أفشت بعض الأسرار التي كشفها لها، قال الله تعالى:( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ ۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3) إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ (4)) . فأسرار البيوت كثيرة و متنوعة ومن المحرم نشرها لأن في هذا تهديدا لاستقرار الحياة الزوجية ويؤدي إلى وقوع الخلافات بين الزوجين .
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
تكاتف الجهود الفردية
والجماعية لتأهيل الزوجين فبداية ينطلق هذا الأمر من قناعة ذاتية تنبع من داخل
الفرد المقبل على الزواج فيبدأ بتثقيف نفسه والاطلاع على ما يهمه من أمر دينه
ودنياه ومعرفة الأحكام الخاصة بالزواج خاصة والأحوال الشخصية عامة كما يستفيد من
البرامج والندوات المتعلقة بتأهيل الفتى والفتاة للحياة الزوجية ومتطلباتها.
وتلعب الأسرة دورا
مهما في تأسيس وتنشئة وتربية الشاب والشابة على تحمل المسؤولية والفهم الصحيح
للحياة الزوجية وإزالة الضبابية عن بعض الأمور التي قد تعلق في ذهن الأبناء بسبب
تلقي المعلومات الخطأ من مصادر غير موثوقة.كما أن للمسجد والإعلام
والوزارات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية دورا منوطا بها لتأهيل الشباب و الشابات
للمسؤولية الأسرية باختلاف علاقاتها وموضوعاتها.
السؤال الثاني
تم الإجابة عليه سابقا
السؤال الرابع
الحوار هو جسر التواصل وحبل
الترابط بين الزوجين فإذا تصدع هذا الجسر أو انقطع هذا الحبل يكون من الصعب إصلاح
هذا الخلل.
إن توجيه اللوم
وتبادل الاتهامات يؤدي إلى انعدام لغة الحوار بين الزوجين وكلما كان الحوار هادئا
ومتصلا بين الزوجين كلما زاد ارتباطهما ببعضهما البعض ، وعلى الزوجين أن يتعلما
كيفية إدارة الحوار إدارة ناجحة من غير توتر أو تعسف وتجنب رفع الصوت لأن ارتفاع
الصوت والغضب يغيب لغة الحوار والهدف منه بين الزوجين .
السؤال الخامس
طبيعة الأسرة التي نشأنا فيها وترعرعنا في
كنفها تحدد كثيرا السمات الشخصية والحياتية لأسلوبنا ونمط حياتنا ففي الأسر التي
تمارس السلطوية وتضيع فيها الحدود الشخصية للفرد تجده سواء كان رجلا أو إمراة عديم
الوضوح في إدراك أطر وحدود العلاقة الزوجية ومدى ارتباطها بالآخرين وتدخلاتهم وهذا
النوع من الأسر يعيش حالة من الحدود السائبة التي ليس بها خصوصيات او حفظ للأسرار أواحترام
لكرامة الزوجين.
وبالمقابل هناك أسر
تبرز فيها الفردية المطلقة فينشأ الأبناء فيها محدودي العلاقة بل وقد تنقطع روابط
الدم والقربى مع الأهل بحجة ضمان عدم تدخلهم في شؤونها الخاصة وهذا النوع من
الحدود الزوجية يسمى بالحدود المغلقة وكلا النوعين مضر بالعلاقة الزوجية إذ إن
النسبية والمرونة مطلوبتان للوصول لحالة من التوازن.
وتعد كل من
الحالات الاجتماعية الآتية أكثر تاثيرا وتفاعلا مع تدخل الأهل في الحياة الزوجية
-الابن الوحيد .
- اعتماد الابن على والديه اقتصاديا (العمل مشترك – ينفق الأب على أسرة ابنه ... التبعية الاقتصادية ).
- السكن مع أهل الزوج (أو أهل الزوجة ) في منزل واحد مشترك .
- الشخصية الضعيفة لدى كل من الزوج أو الزوجة .
- لديه فهم خاطئ لبر الوالدين .
وبرغم أنه أمر محبب أن يتدخل أهل الزوج أو الزوجة في الوقت المناسب وبالطريقة التي تساعد على تقوية العلاقة بين الزوجين واستمرارهما معا خاصة عندما يتعرضان لخلافات بينهما لكن السؤال هنا: من يضمن أن تدخلهم يحقق ذلك الهدف؟ ومن يحدد الوقت المناسب الذي يتدخل فيه الأهل؟ والطريقة؟ ثم من يحدد الاشخاص الذين يسمح لهم بالتدخل؟
الإربعاء 2020/04/08
الصف : ثاني عشر (ب)
الطلاق
الهدف العام : أن يعرف الطلاق ويبين أقسامه .
السؤال الأول :
1. أ\تصبح المطلقة أجنبية
2. ب\ ما اتفقت عليه معه
السؤال الثاني :
لا يستطيع الزوج إعادة مطلقته إلى الزوجية إلا برضاها و بعقد و
مهر جديدين.
السؤال الثالث :
قد يصاب أبناء المطلقين بسوء التكيف الاجتماعي و ذلك نتيجة للتشتت بين الأب و الأم، حيث يفتقد أبناء المطلقين لأساليب التربية و التنشئة السليمة داخل هذه الأسرة المفككة مما يجعلهم أكثر عرضة لارتكاب الجرائم و مخالفة القانون. كما أن طلاق الوالدين في كثير من الأحيان يؤثر على المستوى الدراسي للأولاد فكثرة الخلافات تشتت ذهن الأبناء فلا تجعل لديهم ميول لإكمال التعليم. فانهيار الأسرة بالطلاق هو السبب الرئيسي غالبا في ضياع مستقبل الأبناء.
السؤال الرابع :
السؤال الخامس :
الإثنين 2020/04/13
الصف : ثاني عشر (ب)
الرجعة والعدة
الهدف العام :
- أن يفرق بين الطلاق السني والطلاق البدعي، ويبين أحكام الرجعة والعدة .
يشترط لصحة الرجعة الإشهاد بشاهدي عدل وإخبارهما
بالمرجعة معا وإلا لا يعتد برجعتها لقوله تعالى: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ) .
القروء : القرء هو
الطهر فالمرأة التي تطلق أو يفرق بينها و زوجها تنتظر ثلاث حيضات حتى إذا طهرت من
حيضتها الثالثة واغتسلت فإن عدتها قد انتهت، فتبين من زوجها، ويشترط في هذه العدة أن
تكون مدخولا بها (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ
ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ
عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا).
وأن لا تكون حاملا.
الأشهر: وتكون هذه
العدة إذا كانت الفرقة بين الزوجين بالطلاق أو الفسخ وذلك إن كانت المرأة لا تحيض
لصغر سنها أو لياسها من الحيض والعدة في هذه الحالة ثلاثة أشهر.
وضع الحمل: إذا
كانت المرأة حاملا عند طلاقها فإنها تعتد بأبعد الأجلين، فان طلق الرجل زوجته و هي
حامل فأنجبت لشهر من طلاقها فإن عدتها ثلاثة أشهر، وهو أبعد الأجلين .
السؤال الأول :
1- (أ)ثلاثة
أشهر.
2- (ب)قبل
وضع الحمل.
السؤال الثاني :
تمت الإجابة عليه في التقويم الختامي .
السؤال الثالث :
1- انتهاء عدة المطلقة، حيث استكملت ثلاثة أشهر.
2- لا يجمع بين المرأة وعمتها، ومازالت زوجته في عصمته ولم تنتهي عدتها بعد.
السؤال الرابع :
1- لا يحق للولي أن يمنعها ، وزوجها أحق برجوعها إليه، إذا أشهد بشاهدين، وأعلمت
الزوجة بالرجعة.
2- يقع الطلاق.
السؤال الخامس :
من
المعلوم أن الشريعة الإسلامية تدور مع المصلحة وجودا وعدما وهدف الشارع الحكيم الإبقاء على الحياة الزوجية
وإعطاؤها فرصة الاستمرار وذلك عن طريق التدرج في معالجة داء الشقاق الذي يحصل بين
ركني الأسرة الإسلامية، ومن التدرج الرجعة بعد أن حصل ما حصل من الخصام بين الزوجين
على أثر طلاق، لكي يتدارك الأمر ويصلح كل من الزوجين ما حصل بينهما. وتحرص الزوجة
أشد الحرص على أمور كثيرة قد تتحطم بسبب الطلاق، فهناك أبناء قد يتشردون، وأسرة قد
تنهار وتتفكك، وظروف نفسية قد تصل إلى حالة مرضية، أو مراهق يلجأ الى الانحراف، وهناك رجل في سن معينة قد يكون في غاية الحاجة إلى زوجته التي يعتمد عليها، ولذلك فإنها
ترضى بالرجوع لإعادة الحياة إلى مجراها، خاصة إذا ما كان يوجد بينهما الحب والمودة
والرحمة، فيصبح من اليسير إعادة الزوجة في هذه الحالة على اسس جديدة، تضمن عدم تكرار
الظروف التي أدت إلى الطلاق سلفا.
الأربعاء 2020/04/15
الصف : ثاني عشر (ب)
حقوق المطلقة والأبناء
الهدف العام :
- يبين حقوق الأبناء ويذكرحقوق المطلقة .
أوجب الله تعالى أجرة إرضاع الأبن على الأب. و
المعتدة من طلاق بائن تستحق الأجر على الرضاع (فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) و لأن الأم غير
مجبرة على إرضاعه فإذا لم ترضعه سيدفعه الأب إلى من يرضعه بالأجرة فتكون هي أحق
بالأجرة من غيرها.
إجابات التقويم والأنشطة ( الكتاب المدرسي )
السؤال الأول :
1- خطأ (متعة)
2- خطأ (للأم)
3-صح
السؤال الثاني :
الحكمة من سقوط حضانة الأم بالتزويج هو المحافظة
على مصلحة المحضون، لأنها بعد زواجها تصير مشغولة بأداء حقوق زوجها و قد يترتب على
ذلك تقصيرفي حقوق الولد و القيام بشؤونه.
السؤال الثالث :
1- ( وَإِنْ
كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )
2- (فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ)
3- (وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى
الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ).
السؤال الرابع :
الإثنين 2020/04/20
الصف : ثاني عشر (ب)
الوقف في القرآن الكريم:
الحسن والقبيح
الهدف العام :
- يقارن بين الوقف الحسن والوقف القبيح من حيث المعنى والحكم وضرب
الأمثلة .
حل النشاط
لا يجوز الوقف على الكلمة ؛ لأن في الوقف عليها وصف لله تعالى بعدم الحياء، تعالى الله عن
ذلك علوا كبيراً، في حين أن في معنى الآية بيان
عظم الله تعالى الذي لا يترك ضرب المثل بالبعوضة، ترك من يستحيي أن يمثل بها
لحقارتها، فكما لا يستنكف عن خلقها، لا يستنكف عن ضرب المثل بها.
إجابات التقويم الختامي
السؤال الأول
•الوقف الحسن :هو الوقف على كلام تم معناه و تعلق بما بعده لفظاً و معنىً.
•الوقف القبيح : هو الوقف على ما لم يتم معناه لتعلق ما بعده به لفظاً و معنىً .
السؤال الثاني
السؤال الثالث
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
ً
1. حسناً
2.قبيحاً
السؤال الثاني
تمت الإجابة عليه في التقويم الختامي .
السؤال الثالث
لأن التعلق اللفظي شديد.
السؤال الرابع
عند الوقف على (عَنْهُمْ) يصبح المعنى خطاب
الله لنبيه في الدنيا بالإعراض عن المجرمين بعد عنادهم و مكابرتهم، والكلام بعد
هذا الوقف يتحدث عن الانتظار و ما يحصل لهؤلاء يوم الحساب و ما فيه من بلاء.
السؤال الخامس
تمت الإجابة عليه في التقويم الختامي .
الأربعاء 2020/04/22
الصف : ثاني عشر (ب)
الابتداء
الهدف العام :
- أن يعرف الابتداء اصطلاحا ، ويطبق كيفية الابتداء بهمزة الوصل.
حل النشاط
لأن الابتداء بكلمة (وَإِيَّاكُمْ) يوهم التحذير من الإيمان بالله و هو خلاف مراده تعالى.
إجابات التقويم الختامي
السؤال الأول
الابتداء : الشروع في القراءة بعد قطع أو وقف.
السؤال الثاني
•ابتداء قبيح
•ابتداء حسن
السؤال الثالث
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
1-(القطع)
2-(a)
السؤال الثاني
الابتداء في الوقف يكون في وسط الآية أو من أولها،
أما الابتداء في القطع لا يكون إلا من أول الآية.
السؤال الرابع
ضوابط الابتداء بهمزة الوصل في الأفعال:
- كسر
همزة الوصل في الفعل إن كان حرفه الثالث مفتوحا أو مكسورا.
- كسر همزة الوصل في
الفعل إن كان حرفه الثالث مضموما ضما عارضا.
السؤال الخامس
الإثنين 2020/04/27
الصف : ثاني عشر (ب)
عالمية الإسلام
(مفهوم
العالمية ومقوماتها)
الهدف العام :
- أن يفرق بين العالمية والعولمة ، ويعدد مقومات العالمية .
حل النشاط
هناك أسباب كثيرة وقفت في وجه العولمة وحجمت
من فاعليتها سواء كان
على مستوى المجتمعات المسلمة أو غير المسلمة، ويمكن للطالب
من خلال
الصعف الذهني والتركيز في كون العولمة صناعة بشرية ان ياتي بأسباب
كثيرة ومن تلك الأسباب:
-
أن العولمة تهدف إلى الهيمنة والسيطرة على
مقدرات الشعوب.
-
أن العولمة تعمل على إقصاء الآخر.
-
أن العولمة تستبعد ثقافات الشعوب.
-
ان العولمة تكرس الأنانية وتعزز المصلحة
الفردية على مصلحة الجماعة، وتبتعد عن الإنسانية.
حل النشاط
إن الإسلام حافظ على النفس البشرية، وحرم الاعتداء
عليها بأي طريق كان، فحرم إشهار السلاح على الآمنين، أو ترويعهم، قال الرسول: (من
حمل علينا السلاح فليس منا ) ، فكفل الإسلام للجميع حق الحياة كما كفل لهم حق الأمن،
وهذا ما تنشده الفطرة التي جبل الناس عليها، مما كان ذلك سببا واضحا في دخول الناس
إلى الإسلام.
السؤال الثاني
العالمية رسالة ربانية تقوم على عالمية النوع
البشري، والقيم الإنسانية المطلقة، وتحقيق المساواة بين الناس، والقضاء على الفوارق الطبقية، واحترام خصوصية الشعوب، وثقافاتهم، بينما العولمة ابتكار إنساني،
تحمل معنى الهيمنة والسيطرة على مقدرات الشعوب، وعلى ثقافتها، وتعمل على نفي الآخر،
واستبعاد ثقافات الأمم.
السؤال الثالث
العبارة صحيحة ، لصلاحية تلك القيم
لكل زمان و مكان، وعدم تغيرها من زمن إلى آخر ولا مكان إلى آخر، فهي قيم ثابتة
صالحة لجميع البشرية .
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
1- (ب)
حرية المعتقد
2- (ج)وحدة
النوع الانساني
3- (ب)
(قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ)
السؤال الثاني
من أبرز سبل
الاستفادة:
-
وجود الموسوعات الإلكترونية للقرآن الكريم
والحديث الشريف.
-
العناية باللغة العربية من خلال المواقع
التعليمية.
-
غرس العقيدة الإسلامية عن طريق نشرها عبر هذه
الشبكة لتصل إلى أكبر شريحة في العالم.
-
المحافظة على الهوية، من خلال نشر التراث الإسلامي.
-
الانفتاح الواعي لكل ما هو جديدة في سبيل العلم
والتفكير الناقد.
السؤال الرابع
1- إذ أن دعوة الإسلام منذ فجر الإسلام إنما هي دعوة
موجهة للناس كافة بدون استثناء، بل وأكدت آي القرآن
الكريم والسنة النبوية على عالمية الإسلام.
2-كونها تنعبث من مفهوم إلهي كوني تقوم على العدل
وإنصاف المظلوم ورفض الاعتداء، وتعترف بالرأي
المخالف.
أي شمولية الاعتقاد والتصور عن الكون والإنسان، والخلق
والخالق، والحياة الدنيا والآخرة، وشمولية الحكم والتشريع في جميع جوانب النشاط
الإنساني من اقتصاد وسياسة واجتماع في كل زمان ومكان.
الاربعاء 2020/04/29
الصف : ثاني عشر (ب)
عالمية الخطاب الإسلامي
الهدف العام :
- أن يتلو الآيات الكريمة من سورة آل عمران .
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
أ\عبادة الله و توحيده.
2-ج\أدب الحوار.
السؤال الثالث
السؤال الرابع
1- لما يترتب عليها من آثار مقيتة على الفرد والمجتمع،
وإثارة
التباغض و التحاسد، واتباع الباطل وعدم
استيعاب الحق.
2- لأنهم التزموا عقيدة التوحيد، وحافظوا على
دعوته.
- عدد مظاهر التيسير في حياة الرسول - صلى الله عليه
وسلم - .
الإثنين 2020/05/04
الصف : ثاني عشر (ب)
عالمية الخطاب الإسلامي
الهدف العام :
- يوضح المنهاج الذي وضعه الإسلام لمحاورة الطرف الآخر .
حل النشاط
إجابات التقويم الختامي
السؤال الأول
استخدم الإسلام عند حواره مع الآخر طرقا مختلفة
وأساليب متنوعة منها:
- الخطاب الوعظي.
- الخطاب المنطقي .
- السلوك العملي .
السؤال الثاني
الأربعاء 2020/05/06
الصف : ثاني عشر (ب)
يسر الإسلام
الهدف العام :
- يعدد بعض مظاهر التيسير في حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - .
حل النشاط
ينبغي للمسلم أن يعكس صورة الإسلام السمحة في تعاملاته
مع الآخرين، فهذا من شأنه إبراز صورة الإسلام الحقيقية
لغيرالمسلمين، ويدعوهم إلى التفكير في اعتناقه.
حل النشاط
للعفو عن المسيء
عدة آثار إيجابية منها:
- إتاحة الفرصة له لمراجعة نفسه والرجوع عن
الخطأ.
- إشاعة جو من الود والمحبة بينه وبين من عفا
عنه.
- إسهامه في صلاح غيره كما حدث لحاطب بن أبي
بلتعة الذي كان سببا في عدم ارتداد أهل مكة عن الإسلام بعد وفاة الرسول.
التقويم الختامي
السؤال الأول
- عدد مظاهر التيسير في حياة الرسول - صلى الله عليه
وسلم - .
السؤال الثاني
- بم ترد على من يزعم أن الإسلام انتشر بالسيف .
إجابات التقويم الختامي
السؤال الأول
- أنه كان يدعو إلى التيسير في المعاملة .
- أنه صلى الله عليه وسلم كان ييسر على الناس أمور
عبادتهم .
- أنه ما خير بين العفو والعقوبة إلا اختار العفو .
- ما خير بين الحرب و السلام إلا اختار السلام .
السؤال الثاني
الإسلام دين السلام، والحرب فيه استثناء لإزالة الحواجز
التي تحول دون وصول توجيهاته ومبادئه السمحة لعموم
الناس، وقد دخلت العديد من البلاد في الإسلام دون حرب،
اقتناعا بسماحة الإسلام، ويسر تشريعاته.
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الثالث
الالتزام بالعبادات والمحافظة عليها أمر حض عليه الإسلام، غير أن التشدد فيها من الأمور المنهي عنها، ويترتب عليها آثار سلبية على الفرد والمجتمع، منها:
- الانقطاع وعدم
القدرة على الاستمرارية.
- التقصير في جوانب الحياة الأخرى، مثل السعي على العيال، وطلب الرزق.
- ابتعاد المتشدد عن التواصل مع المجتمع، ونظرته السلبية إليه.
قضايا عالمية عالجها الإسلام
الهدف العام :
- توضح أهمية ومكانة المرأة والطفل في الإسلام .
حل النشاط
تؤثر تسمية الطفل على سلوكه و ممارسته في الحياة، إذ
يحاول أن يـرتبط اسمه بالشخصية التي تسمى باسمها، فيتأثر بذلك سلبا أو إيجابا.
حل النشاط
إجابات التقويم والأنشطة (الكتاب المدرسي )
السؤال الأول
بوركت جهودك أ / ابتسام
ردحذفبوركت جهودك أ / سوسن
ردحذف